Facebook Twitter Instagram YouTube WhatsApp

هيكلة قطاع الكهرباء في وضعها الحالي

الهيكل التنظيمي لقطاع الكهرباء في الوقت الحالي هو نفس الهيكل الذي كان يدار به قطاع الكهرباء عندما تم اعادة هيكلته عام 2005م. منذ ذلك الوقت لم تحدث اي تغييرات جوهرية من الناحية التشغيلية باسثناء حدوث بعض التغييرات على الجهات المشرفة على قطاع الكهرباء واخيرا تم اعادة هيكلة شركات توزيع الكهرباء. وبالامكان توضيح هذه التغييرات على النحو التالي:

  • في عام 2005م كانت (وزارة الاسكان والكهرباء والمياه) هي الجهة المشرفة على وضع السياسات المتعلقة ب قطاع الكهرباء عندما تم اعادة هيكلته في ذلك العام

  • في عام 2007م تم انشاء (الهيئة العامة للكهرباء والمياه)، وبذلك اصبحت هي الجهة المشرفة على قطاع الكهرباء بدلا من (وزارة الاسكان والكهرباء والمياه) التي اصبح اسمها (وزارة الاسكان) في ذلك الوقت، وحاليا تغير اسمها الى (وزارة الاسكان والتخطيط العمراني).

  •  في عام 2018م تم اسناد قطاع الكهرباء الى وزاة الفط والغاز، وبالتالي اصبحت (وزارة النفط والغاز) هي الجهة المسؤولة والمشرفة على وضع السياسات المتعلقة بقطاع الكهرباء.

  • في عام 2020م تعديل مسمى (هيئة تنظيم الكهرباء) الى (هيئة تنظيم الخدمات العامة)، وبذلك اصبحت هي الجهة المؤولة عن تنظيم الكهرباء.

  • في عام 2020م تعديل مسمى (وزارة النفط والغاز) الى (وزارة الطاقة والمعادن)، ومنذ ذلك الوقت الى وقتنا فهي الجهة  المسؤولة والمشرفة على وضع السياسات المتعلقة بقطاع الكهرباء.

  • في عام 2023م تم اعادة هيكلة شركات توزيع وتزويد الكهرباء، فبعد ان كانت:

شركة مسقط لتوزيع الكهرباء: – مناطق ترخيصها محافظة مسقط.

شركة كهرباء مزون: – مناطق تراخيصها محافظة جنوب الباطنة، محافظة الداخلية، محافظتا شمال وجنوب الشرقية.

شركة كهرباء مجان: – مناطق تراخيصها محافظة شمال الباطنة، محافظة الظاهرة، محافظة البريمي.

شركة ظفار للخدمات المدمجة: – مناطق تراخيصها محافظة ظفار

شركة كهرباء المناطق الريفية: – مناطق تراخيصها المناطق النائية

وبالتالي بعد اعادة هيكلة شركات توزيع وتزويد الكهرباء في عام 2023م، اصبحت مسمياتها ومناطق تراخيصها على النحو التالي:

نماء لتوزيع الكهرباء: مسؤولة عن توزيع الكهرباء، ومناطق امتيازها جميع مناطق السلطنة عدا محافظة ظفار.

نماء للتزويد: مسؤولة عن تزويد الكهرباء، ومناطق امتيازها جميع مناطق السلطنة عدا محافظة ظفار.

نماء لخدمات ظفار: مسؤولة عن توزيع وتزويد الكهرباء الى كافة  مناطق محافظة ظفار.

لذلك بالامكان توضيح الجهات التي لها علاقة بقطاع الكهرباء من الناحية الاشرافية والتظيمية والتشغيلية على النحو التالي:

 

الهيكل التنظيمي لقطاع الكهرباء حاليا

وزارة الطاقة والمعادن

هي الجهة المسؤولة عن الإشراف وعن وضع السياسات المتعلقة بقطاع الكهرباء بالتنسيق مع المعنيين.

جهاز الاستثمار العماني

وهو الجهة الذي يمثل الحكومة في ملكيّة شركة الكهرباء القابضة التي بدورها تمتلك أغلبية أسهم شركات الكهرباء التابعة لها.

هيئة تنظيم الخدمات العامة

وهي الجهة المسؤولة عن تنظيم قطاع الكهرباء.

شركة الكهرباء القابضة (مجموعة نماء القابضة)

وهي الجهة التي تتبعها الشركات الحكومية التي تقوم بإدارة قطاع الكهرباء حسب المسؤولية المسندة لكل شركة من هذه الشركات.

الشركات المشغلة لقطاع الكهرباء

وهي الشركات التي تقوم بادارة وتشغيل كافة انظمة شبكات الكهرباء (توليد، نقل، توزيع، تزويد). تنقسم هذه الشركات الى: شركات مشغلة تابعة لمجموعة نماء القابضة، وشركات مشغلة تابعة للقطاع الخاص. وسيتم توضيح اختصاص هذه الشركات على النحو التالي:

شركة نماء لشراء الطاقة والمياه: وهي الشركة التي تقوم باعداد وتوقعات الطلب على الكهرباء والتخطيط لحجم التزويد اللازم وتوفير الطاقة المنتجة والتعاقد مع منتجب الكهرباء(محطات توليد الكهرباء) كما تقوم الشركة بدور المشتري الرئيسي لكل الطاقة الكهربائية المنتجة من محطات توليد الكهرباء وبالتالي بيعها لشركات تزويد الكهرباء.

الشركة العمانية لنقل الكهرباء: – وهي الشركة التي تقوم بإدارة وتشغيل شبكات نقل الكهرباء، ذات جهد 132 كيلوفولت وأعلى، التي تقوم بنقل الطاقة الكهربائيّة من شركات توليد الكهرباء إلى شركات توزيع وتزويد الطاقة الكهربائيّة، كما تقوم بإدارة وتشغيل مركز التحكم الرئيسي الذي بدوره يقوم بإدارة وتوزيع الأحمال لمحطات توليد الكهرباء بناء على المعايير المحددة في الشروط التعاقدية. 

شركة الغبرة للطاقة والتحلية: – وهي الشركة التي تقوم بتشغيل وادرة (محطة كهرباء منح) بعد ان تم تحويلها من القطاع الخاص الى الحكومة بموجب اتفاقية الخصيص (BOOT) التي تمت عام 1996م.

شركة نماء لانتاج الكهرباء: – وهي الشركة التي تقوم بادرة وتشغيل محطات توليد الكهرباء التي تعمل بوقود الديزل في المناطق النائية، بالاضافة الى (محطة كهرباء ظفار لطاقة الرياح).

شركة نماء لتوزيع الكهرباء: – وهي الشركة التي تقوم بادارة وتشغيل شبكات توزيع الكهرباء ذات الجهد 33 كيلو فولت وما دون والتي تصلها الطاقة الكهربائية مباشرة من خلال شبكة نقل الكهرباء، ومناطق امتيازها كافة مناطق السلطنة عدا محافظة ظفار.

شركة نماء للتزويد: – وهي الشركة التي تقوم بتلبية كل الطلبات للتزويد بالطاقة الكهربائية لكافة العقارات الموصولة بشبكة التوزيع او حتى شبكة النقل. كما مسؤولة عن قراءة العدادات وتقديم الفواتير للمشتركين وتحصيل المبالغ المستحقة. ومناطق امتيازها كافة مناطق السلطنة عدا محافظة ظفار.

شركة نماء لخدمات ظفار: – مناطق امتيازها هي كافة مناطق محافظة ظفار، وتقوم بنفس اعمال شركة نماء للتوزيع الكهرباء وشركة نماء للتزويد. اي انها تقوم بادرة وتشغيل شبكات توزيع الكهرباء ذات الجهد 33 كيلو فولت وما دون، كما انها تقوم بتزويد الطاقة الكهربائية لكافة العقارات الموصولة بشبكة التوزيع او شبكة النقل وكذلك هي مسؤولة عن قراءة العدادات وتقديم الفواتير للمشتركين وتحصيل المبالغ المستحقة.

 

شركات توليد الكهرباء المستقلة: وهي شركات القطاع الخاص التي تقوم بإدارة وتشغيل محطات توليد الكهرباء التي قام القطاع الخاص بإنشائها بنظام التخصيص المتفق عليه ويتم شراء الطاقة الكهربائيّة منها من خلال اتفاقية شراء الطاقة مع شركة نماء لشراء الطاقة والمياه حسب المدة الزمنية المتفق عليها. الشكل رقم ( ) يوضّح أماكن محطات توليد الطاقة الكهربائيّة والشركات المالكة لها عام.

  • شركة اكوا باور (محطة كهرباء بركاء-المرحلة الأولى).

  • شركة الكامل للطاقة (محطة كهرباء الكامل).

  • شركة صحار للطاقة (محطة كهرباء صحار-المرحلة الأولى).

  • شركة اس.ام.ان. بركاء للطاقة (محطة كهرباء بركاء-المرحلة الثانية).

  • شركة الباطنة للطاقة (محطة كهرباء صحار-المرحلة الثانية).

  • شركة السوادي للطاقة (محطة كهرباء بركاء-المرحلة الثالثة).

  • شركة العنقاء للطاقة (محطة كهرباء صور).

  • شركة الظاهرة لتوليد الكهرباء (محطة كهرباء عبري).

  • شركة شناص لتوليد الكهرباء (محطة كهرباء صحار-المرحلة الثالثة).

  • شركة ظفار لتوليد الطاقة (محطة كهرباء صلالة-المرحلة الأولى).

  • شركة سيمبكورب للطاقة (محطة كهرباء صلالة لتوليد الطاقة والمياه).

  • شركة كهرباء مسندم (محطة كهرباء مسندم).

جهات اخرى مشغلة للكهرباء

وهي الجهات التي يوجد لديها شبكات كهرباء ومحطات توليد كهرباء خاصة بها وفي نفس الوقت مرتبطة شبكاتها مباشرة مع شبكة الكهرباء الرئيسية في سلطنة عمان ويتم تبادل الطاقة الكهربائية حسب الاتفاقيات فيما بينها. حيث يتم الربط فيما بينها من خلال خطوط ربط الكهرباء التالية:

  1. خط الربط مع شبكة كهرباء أبوظبي (الربط الكهربائي الخليجي): وهو عبارة عن خط نقل جهد 220 كيلوفولت يربط الشبكة الرئيسية من محطة تحويل الواسط الرئيسية في ولاية محضة (سلطنة عمان) مع محطة تحويل العوهي في شبكة كهرباء أبوظبي (الامارات العربية المتحدة). وقد بدأ تشغيل خط الربط عام 2014م عندما أصبحت سلطنة عمان عضوا في هيئة الربط الخليجي. ويتم تبادل الطاقة الكهربائية بين الشبكتين في الحالات المتفق عليها في عملية الربط.

  1. خط الربط مع شبكة شركة تنمية نفط عمان: – وهو  الذي تم الانتهاء من تنفيذه موخرا من ضمن مشاريع ربط المرحلة الاولى من الربط الكهربائي بين الشبكات الكهربائية في السلطنة بخطوط نقل جهد 400 كيلو فولت.

  2. خطوط الربط مع الشركات التي تملك محطات توليد كهرباء خاصة: – وهي الشركات ذات الاستهلاك العالي من الطاقة الكهربائية وتقوم بإنشاء محطات توليد كهرباء خاصة بها ويوجد ربط مباشر مع الشبكة الرئيسية لتبادل الطاقة الكهربائية فيما بينها.

الترجمة Translate