Facebook Twitter Instagram YouTube WhatsApp

انظمة شبكات الكهرباء في الوقت الحالي

تتكون أنظمة شبكات الطاقة الكهربائيّة في سلطنة عمان من اربعة انظمة كانت منفصلة عن بعضها، ولكن عندما يكتمل مراحل الربط الكهربائي بين هذه الشبكات ستصبح هناك شبكة كهربائية موحدة في سلطنة عمان. حيث  يتم تنفيذه على مرحلتين،

المرحلة الاولى:  التي تم الانتها من تنفيذها موخرا  وشملت الربط بين الشبكة الرئيسية وشبكة شركة تنمية نفط عمان وشبكة كهرباء المناطق الريفية في محافظة الوسطى، وبالتالي اصبحت جميع محافظات السلطنة عدا محافظة ظفار مرتبطة جميعها بشبكة كهربائية واحدة.

المرحلة الثانية: جاري تنفيذها حاليا، تشمل الرط بين شبكة محافظة ظفار مع الشبكة الرئيسية، وبالتالي سوف تصبح كافة محافظات السلطنة مرتبطة بشبكة كهربائية موحدة.

لذلك عند التحدث عن انظمة شبكات الكهرباء حاليا، سيتم التحدث عنها فنيا منفصلة على النحو التالي:

نظام شبكة الكهرباء الرئيسية

يغطي نظام كهرباء الشبكة الرئيسية معظم محافظات وولايات السلطنة، حيث يشمل محافظة مسقط، محافظة جنوب الباطنة، محافظة شمال الباطنة، محافظة الظاهرة، محافظة البريمي، محافظة الداخلية، محافظة شمال الشرقية، ومحافظة جنوب الشرقية، ويتكون من أنظمة الكهرباء التالية: –

محطات توليد الكهرباء

محطات توليد الكهرباء هي المصادر الأساسية للطاقة الكهربائية في نظام كهرباء الشبكة الرئيسية، حيث أصبحت جميع محطات توليد الطاقة الكهربائية مملوكة للقطاع الخاص عدا محطة كهرباء منح. بعد تحويل ملكية محطة كهرباء منح من ملكية القطاع الخاص الى ملكية الحكومة عام 2020م، أصبحت شركة الغبرة للطاقة والتحلية التابعة لمجموعة نماء القابضة هي تقوم بإدارتها. كما تم ذكره سابقا فان نظام التخصيص المتبع في محطة منح كان نظام BOOT (بناء-تملك-تشغيل-تحويل)، حيث كانت فترة الامتياز 25 عام بداية من عام 1996م. الشكل رقم (7) يوضّح إحصائيّات محطات توليد الكهرباء في الشبكة الرئيسية عام 2022م.

بالإضافة إلى مصادر محطات توليد الكهرباء المتعاقد عليها بصفة دائمة، توجد أيضًا مصادر أخرى للطاقة الكهربائية في نظام شبكة الكهرباء الرئيسية، وهي تلك المصادر التي تم التعاقد عليها للحالات الطارئة وهي: –

1. خط الربط مع شبكة كهرباء أبوظبي (الربط الكهربائي الخليجي): – وهو عبارة عن خط نقل جهد 220 كيلوفولت يربط الشبكة الرئيسية من محطة تحويل الواسط الرئيسية في ولاية محضة (سلطنة عمان) مع محطة تحويل العوهي في شبكة كهرباء أبوظبي (الامارات العربية المتحدة). وقد بدأ تشغيل خط الربط عام 2014م عندما أصبحت سلطنة عمان عضوا في هيئة الربط الخليجي. ويتم تبادل الطاقة الكهربائية بين الشبكتين في الحالات المتفق عليها في عملية الربط.

2. خط الربط مع شبكة شركة تنمية نفط عمان: – وهو عبارة عن خط نقل جهد 132 كيلوفولت يربط الشبكة الرئيسية من محطة تحويل نزوى مع محطة تحويل الحويسات في شبكة كهرباء شركة تنمية نفط عمان. وقد بدأ تشغيل خط الربط عام 2000م، حيث يتم تبادل الطاقة الكهربائية بين الشبكتين حسب الاتفاقية بينهما. وجاري حاليا تنفيذ مشروع الربط الكهربائي بين الشبكات الكهربائية في السلطنة بخطوط نقل جهد 400 كيلو فولت كما سيتم توضيحه لاحقا.

3. خطوط الربط مع الشركات التي تملك محطات توليد كهرباء خاصة: وهي الشركات ذات الاستهلاك العالي من الطاقة الكهربائية وتقوم بإنشاء محطات توليد كهرباء خاصة بها ويوجد ربط مباشر مع الشبكة الرئيسية لتبادل الطاقة الكهربائية فيما بينها.

شبكة نقل الكهرباء

وهي خطوط نقل طاقة كهربائية ذات جهد مستوى عالي، مكونة من خطوط نقل جهد 400 كيلوفولت، 220 كيلوفولت، و132 كيلوفولت، يتم من خلالها نقل الطاقة الكهربائية التي يتم إنتاجها من مواقع محطات توليد الكهرباء إلى شبكات توزيع الكهرباء في الولايات والمحافظات المرتبطة بالشبكة الرئيسية. الشكل رقم (8) يوضح احصائيات اطوال خطوط جهد شبكة بأنواعها.

وترتبط شبكات نقل الكهرباء بشبكات توزيع الكهرباء من خلال محطات تبديل ومحطات تحويل رئيسية يتم من خلالها تخفيض الطاقة الكهربائية بواسطة محوّلات كهربائيّة من مستوى جهد شبكة نقل الكهرباء إلى مستوى جهد شبكات توزيع الطاقة الكهربائيّة: –

محطات تبديل الجهد: – هي محطات شبكة النقل التي يتم من خلالها تفرع خطوط نقل الكهرباء دون ان يتم تخفيض او رفع الجهد لخطوط النقل. الجدول ادناه يوضح احصائيات محطات تبديل الجهد.

مستوى جهد المحطة                العدد

400 ك.ف                                    1

220 ك.ف                                    2

132 ك.ف                                    4

محطات تحويل الجهد: – هي محطات شبكة النقل التي من خلالها يتم خفض او رفع الجهد الى مستويات مختلفة. الشكل رقم (10) يوضح احصائيات محطات تحويل الجهد.

مستويات الجهد المحولة                                     العدد

400/220/231/33 ك.ف                                       3

400/220/132 ك.ف                                             2

400/220 ك.ف                                                     3

400/132 ك.ف                                                     2

220/132/33 ك.ف                                               8

220/132 ك.ف                                                     4

220/33 ك.ف                                                       2

132/33 ك.ف                                                       66

132/11 ك.ف                                                       2

المجموع                                                               92

شبكات توزيع وتزويد الكهرباء

وهي خطوط توزيع طاقة كهربائيّة ذات جهد متوسط وجهد منخفض، مكوّنة من خطوط توزيع جهد 33 كيلوفولت، 11 كيلوفولت، و415 فولت، يتم من خلالها توزيع الطاقة الكهربائيّة إلى المستهلكين حسب نوعية وسعة الاستهلاك من خلال محطات خفض جهد (محوّلات كهربائيّة)، كما هو الحال في الاستهلاك المنزلي او من خلال خطوط التوزيع مباشرة كما هو الحال في بعض الاستهلاكات الصناعية والتجارية.

توجد ثلاث شركات توزيع تقوم بتوزيع وتزويد الطاقة الكهربائيّة إلى كافة المستهلكين في نظام كهرباء الشبكة الرئيسية، حسب مناطق الامتياز المخصصة لكل شركة.

شركة مسقط لتوزيع الكهرباء: – مناطق امتيازها هي كافة ولايات محافظة مسقط.

شركة مزون للكهرباء: – مناطق امتيازها هي كافة الولايات في محافظة جنوب الباطنة، محافظة الداخلية، محافظة شمال الشرقية، محافظة جنوب الشرقية.

شركة مجان للكهرباء: – مناطق امتيازها هي كافة الولايات في محافظة شمال الباطنة، محافظة الظاهرة، محافظة البريمي.

الشكل رقم (11) يوضح عدد المشتركين في شركات توزيع وتزويد الكهرباء. والشكل رقم (12) يوضح استهلاك الطاقة الكهربائية في شركات توزيع وتزويد الكهرباء.

نظام شبكة كهرباء ظفار عام 2022م

يغطي نظام شبكة كهرباء ظفار عددًا من ولايات محافظة ظفار، حيث يشمل ولاية صلالة، ولاية طاقة، ولاية مرباط، ولاية سدح، ولاية ثمريت، بعض أجزاء من ولاية شليم وجزر الحلانيات. أمّا بقية مناطق ولايات المحافظة الاخرى فيتم تغطيتها بالطاقة ّ من شبكة كهرباء المناطق الريفية من خلال محطات توليد كهرباء تعمل بوقود الديزل.

محطات توليد الكهرباء

محطات توليد الكهرباء هي المصادر الأساسية للطاقة الكهربائيّة في نظام طاقة شبكة كهرباء ظفار، حيث أصبح في عام 2022م عدد محطات توليد الطاقة الكهربائيّة أربع محطات توليد كهرباء مملوكة جميعها للقطاع الخاص عدا محطة كهرباء ظفار لطاقة الرياح التابعة لشركة تنوير، وبلغ مجموع سعة الطاقة الكهربائيّة المنتجة من هذه المحطات المتعاقد عليه 1,216 ميجاوات. الشكل رقم (13) يوضّح إحصائيات محطات توليد الكهرباء في شبكة كهرباء ظفار عام 2022م.

خط الربط مع شبكة كهرباء شركة تنمية نفط عمان

كما يوجد خط ربط نقل مع شبكة كهرباء شركة تنمية نفط عمان، وهو عبارة عن خط نقل جهد 132 كيلوفولت يربط بين محطة تحويل ثمريت في شبكة كهرباء ظفار مع محطة تحويل هرويل في شبكة كهرباء شركة تنمية نفط عمان. وقد بدأ تشغيل خط الربط عام 2012م، حيث يتم تبادل الطاقة الكهربائيّة بين الشبكتين حسب الاتفاقية بينهما. الشكل رقم (14) يوضح محطة الربط بين شبكة كهرباء ظفار وشبكة كهرباء شركة تنمية نفط عمان.

شبكة نقل الكهرباء

وهي خطوط نقل طاقة كهربائية ذات جهد 132 كيلوفولت، يتم من خلالها نقل الطاقة الكهربائية التي يتم إنتاجها من مواقع محطات توليد الكهرباء إلى شبكات توزيع الكهرباء في الولايات المرتبطة بشبكة كهرباء ظفار. وترتبط شبكات نقل الكهرباء بشبكات توزيع الكهرباء من خلال محطات تحويل رئيسية يتم من خلالها تخفيض الطاقة الكهربائيّة بواسطة محوّلات كهربائيّة من مستوى جهد شبكة نقل الكهرباء إلى مستوى جهد شبكات توزيع الطاقة الكهربائية. حيث بلغ عدد محطات التحويل الرئيسية في شبكة النقل 9 محطات. وبلغت اطال خطوط النقل 557 كيلو متر منها 524 كيلومتر خطوط هوائية و 33 كيلومتر كابلات أرضية. الشكل رقم (15) يوضح احصائيات شبكة النقل في شبكة ظفار حسب احصائيات عام 2021م.

شبكات توزيع الكهرباء

وهي خطوط توزيع طاقة كهربائيّة ذات جهد متوسط وجهد منخفض، مكوّنة من خطوط توزيع جهد 33 كيلوفولت، 11 كيلوفولت، و415 فولت، يتم من خلالها توزيع الطاقة الكهربائيّة إلى المستهلكين حسب نوعية وسعة الاستهلاك من خلال محطات خفض جهد (محولات كهربائيّة) كما هو الحال في الاستهلاك المنزلي أو من خلال خطوط التوزيع مباشرة، كما هو الحال في بعض الاستهلاكات الصناعية والتجارية.

بلغ عدد المشتركين 129,354 مشترك وبلغ اجمالي الطاقة المستهلكة 2,898,759 ميجاوات ساعة. الشكل رقم (16) يوضح احصائيات استهلاك الطاقة الكهربائية وعدد المشتركين في شبكة توزيع كهرباء ظفار عام 2021م.

شركة ظفار للخدمات المدمجة هي الجهة التي تقوم بتوزيع وتزويد الطاقة الكهربائيّة إلى كافة المستهلكين، حسب مناطق الامتياز المخصّصة لها في مناطق الولايات التي يتم تغطيتها بالطاقة الكهربائيّة من شبكة كهرباء ظفار.

نظام شبكة كهرباء المناطق الريفية عام 2022م

شبكة كهرباء المناطق الريفية هي التي تشمل بقية مناطق السلطنة التي لم تتم تغطيتها بالطاقة الكهربائيّة من نطام طاقة كهرباء الشبكة الرئيسية ونظام طاقة كهرباء شبكة ظفار. وعادة يطلق عليها المناطق الريفية كون هذه المناطق تمتاز بكثافة سكانية قليلة وبعيدة عن الشبكات الكهربائيّة، لذلك يكون مصدر الطاقة الكهربائيّة في هذه المناطق هو محطات توليد كهرباء تعمل بوقود الديزل. بعض المناطق المتاخمة لمناطق امتياز حقول النفط والغاز فيتم توصيل الكهرباء من خلال شبكة تنمية نفط عمان.

شركة كهرباء المناطق الريفية هي الجهة المسؤولة عن نظام طاقة كهرباء شبكات المناطق الريفية التي تشمل: –

  • محافظة مسندم: – كافة ولايات محافظة مسندم.

  • محافظة الوسطى: – كافة ولايات محافظة الوسطى.

  • محافظة ظفار: – بقية المناطق في ولايات المحافظة التي لم يشملها الامتياز التابع لشركة ظفار للطاقة.

  • محافظة الداخلية: – في منطقة الزاهية

  • محافظة الظاهرة: – في منطقة مسروق

  • محافظة جنوب الشرقية: – في منطقة الظفرات وجزيرة مصيرة

  • محافظة شمال الشرقية في منطقة الخويمة

محطات توليد الكهرباء

في عام 2022م أصبح عدد محطات توليد الكهرباء في شبكات كهرباء المناطق الريفية 28 محطة تعمل جميعها بوقود الديزل عدا محطة كهرباء مسندم المملوكة للقطاع الخاص تعمل بوقود الغاز الطبيعي. وقد بلغت السعات الإنتاجية لهذه المحطات 392 ميجاوات. الشكل رقم (17) يوضح محطات توليد الكهرباء التابعة لشركة كهرباء المناطق الريفية عام 2022م. (مصدر الخارطة شركة تنوير).

شبكة نقل الكهرباء

كانت شبكة نقل الكهرباء الوحيدة ذات جهد 132 كيلوفولت التابعة لشركة كهرباء المناطق الريفية هي شبكة كهرباء مسندم، ولكن بداية من شهر سبتمبر 2022م انتقلت مسؤولية شبكة نقل الكهرباء الى الشركة العمانية لنقل الكهرباء.

شبكات توزيع الكهرباء

وهي خطوط توزيع طاقة كهربائيّة ذات جهد متوسط وجهد منخفض، مكوّنة من خطوط توزيع جهد 33 كيلوفولت، 11 كيلوفولت، و415 فولت، يتم من خلالها توزيع الطاقة الكهربائيّة إلى المستهلكين حسب نوعية وسعة الاستهلاك من خلال محطات خفض جهد (محوّلات كهربائيّة)، كما هو الحال في الاستهلاك المنزلي أو من خلال خطوط التوزيع مباشرة، كما هو الحال في بعض الاستهلاكات الصناعية والتجارية.

بلغ عدد المشتركين 46,452 مشترك وبلغ اجمالي الطاقة المستهلكة 1,291,115 ميجاوات ساعة. الشكل رقم (18) يوضح استهلاك الطاقة الكهربائية وعدد المشتركين في شبكة كهرباء المناطق الريفية حسب احصائيات عام 2021م.

نظام شبكات كهرباء شركة تنمية نفط عمان

نظام شبكات كهرباء شركة تنمية نفط عمان هو نظام كهربائي خاص بشركة تنمية نفط عمان يستخدم في إمداد مناطق الامتياز النفطية بالطاقة الكهربائيّة، مكوّن من عدة محطات توليد كهرباء وشبكات كهربائيّة مكوّنة من خطوط جهد 132 ك.ف، 33ك.ف، 11 ك.ف، و415 فولت.

تقوم شركة تنمية نفط عمان بإنشاء محطات توليد كهرباء خاصة بها، وإنشاء شبكات كهربائيّة مناسبة لتقديم خدمات الطاقة الكهربائيّة في مناطق الامتيازات النفطية وهي الجهة المسؤولة عنها. وتزداد شبكات نظام شركة تنمية نفط عمان كلما زاد عدد الحقول المنتجة للنفط او الغاز.

في عام 2022م كان هناك نظام كهربائي خاص بشركة تنمية نفط عمان بلغت سعتة الإنتاجية 1,590 ميجاوات.

الترجمة Translate