Facebook Twitter Instagram YouTube WhatsApp

الطاقة المتجددة وطاقة الهيدروجين في سلطنة عمان

إلى جانب الوقود الأحفوري، فإن سلطنة عُمان تتمتع بموارد طبيعية هائلة كالطاقة الشمسية وطاقة الرياح وطاقة الهيدروجين، إلى جانب الطاقة الحرارية الأرضية وطاقة المد والجزر. حيث ان  التوسع في استخدام  الطاقة المتجددة  سوف يؤدي إلى العديد من الآثار الإيجابية، منها  إزالة الكربون عن كثير من  الصناعات، وجعلها أكثر قدرة على المنافسة، لذلك كانت الطاقات المتجددة من اولويات تنويع مصادر الطاقة في سلطنة عمان.

نبذة عن الطاقة المتجددة في سلطنة عمان 

تماشيا مع تنفيذ استراتيجية سلطنة عمان في تنويع مصادر الطاقة المستقبلية، التي تم وضعها من القرن الماضي وحتى الوقت الحاضر، وهو أنه لا يمكن الاعتماد الكلي على النفط كمصدر وحيد للطاقة في السلطنة، وذلك لأنه في الأساس يتعرض للنضوب، وعليه يجب الاعتماد على مصادر أخرى للطاقة كبديل عن النفط . فقد قامت السلطنة باتخاذ العديد من الإجراءات والمشروعات التي تعتمد على الطاقة المتجددة، والتي تعد واحدة من أنواع الطاقة الموجودة في الطبيعة، والتي يمكن للإنسان تحويلها إلى شكل من أشكال الطاقة التي يرغب في استخدامها. فيما يلي الاجراءات التي تم اتخاذعا: 

دراسات الطاقة المتجددة

في عام 2008 تم تكليف استشاري للقيام بدراسة لوضع ملخص عام لإمكانات مختلف موارد الطاقة المتجددة في السلطنة وتحديد العوائق الفنية والاقتصادية أمام استخدامها والتوصية بالطريق إلى الأمام لاستغلال تقنيات الطاقة المتجددة. ستوفر الدراسة أيضاً تقييماً للآليات العديدة التي يمكن النظر فيها لتسهيل استخدام موارد الطاقة المتجددة في البلاد.

نتائج الدراسة: وُجد بأن الكثافة الشمسية من بين الأعلى في العالم و بالتالي وجود مجال كبير لتطوير موارد الطاقة الشمسية في جميع أنحاء السلطنة. كما اكتشف إمكانية كبيرة لطاقة الرياح في الجزء الجنوبي من السلطنة مع سرعات رياح مماثلة للمواقع الداخلية في أوروبا التي تدعم أعداد كبيرة من توربينات الرياح. ووجدت الدراسة بأن إمكانات الغاز الحيوي والطاقة الحرارية الأرضية وطاقة الأمواج كانت جميعها محدودة لإنتاج الكهرباء، بالرغم من أنها قد تكون مجدية في المستقبل

توصيات الدراسة: كانت التوصية الأولى التنفيذ الفوري لمشاريع طاقة متجددة صغيرة خاصةً في المناطق الريفية. ستساعد المشاريع التجريبية في اظهار الأداء الفني والاقتصادي للتقنيات في الظروف المحلية وتسهيل نقل المعرفة والتقنية إلى المؤسسات ذات الصلة في السلطنة. وكانت التوصية الثانية أنه إذا يجب استغلال موارد الطاقة الشمسية وطاقة الرياح على نطاق واسع في السلطنة كما وجدت الدراسة فسوف تكون هناك حاجة إلى سياسات وآليات تمويل جديدة لدعم وتشجيع الاستثمار في الطاقة المتجددة. وكانت التوصية الأخيرة الاستمرار في دعم تنفيذ مشاريع الطاقة المتجددة من خلال المزيد من الأبحاث.

دراسة اختيار المواقع

في عام 2010م تم تكليف استشاري للقيام بدراسة لتحديد وتقديم توصيات بالمواقع المحتملة في السلطنة والملائمة لتطوير محطة طاقة شمسية على نطاق واسع بسعة تتراوح من 50 ميغاواط إلى 200 ميغاواط.

تضمنت معايير اختيار المواقع: الإشعاع الشمسي، ومتطلبات مساحة الأرض والتضاريس وإمدادات المياه وإخراج الطاقة ومصدر الوقود والمسافة إلى الطرق والمسافة إلى المناطق الحضرية، والقيود الجيوتقنية والقضايا البيئية.

تم تحديد ثلاثة وعشرين موقعاً في هذه المناطق بأن لها إمكانية لتطوير محطة طاقة شمسية على نطاق واسع. تم تحديد أفضل موقعين في كلٍ من أدم ومنح والثالث في عبري.

ولاحقاً تم إنشاء محطات رصد في كلٍ من منح وأدم لجمع بيانات محلية موثوق بها. وتشمل البيانات التي تم جمعها: الإشعاع الطبيعي المباشر الإشعاع الأفقي العالمي والإشعاع الأفقي المنتشر والضغط الجوي والغبار ودرجة الحرارة الجافة وتكثف البخار في الجو والرطوبة النسبية وسرعة الرياح واتجاه الرياح، والرؤية ودرجة حرارة الأرض ودرجة حرارة التربة.

تنفيذ بعض المشاريع التجريبية

كان من توصيات الاستشاري هو التنفيذ الفوري لمشاريع طاقة متجددة صغيرة خاصةً في المناطق الريفية. حبث ان  المشاريع التجريبية ستساعد في اظهار الأداء الفني والاقتصادي للتقنيات في الظروف المحلية وتسهيل نقل المعرفة والتقنية إلى المؤسسات ذات الصلة في السلطنة. من بين هذه المشاريع هو مشروع الطاقة الشمسية في المزيونة:

موقع المشروع: ولاية المزيونة، محافظة ظفار

القدرة المركبة لتوليد الكهرباء: 300 كيلو وات

نوع الاتفاقية: اتفاقية شراء الطاقة (PPA)

مدة الاتفاقية: 20 سنة

التقنية المستخدمة؛ PV (فيلم رقيق وبولي بلوري)

الطاقة المتوقع انتاجها في السنة: 556 ميجاوات في الساعة

المستثمر: شركة بهوان

تاريخ بدء المشروع: شهر مايو 2015م

 

الهيدروجين الأخضر في سلطنة عمان

يعتبر الهيدروجين هو المصدر الاساسي نحو الطريق إلى تنويع مصادر الطاقة وخفض الانبعاثات الكربونية وتعزيز النمو الاقتصادي في سلطنة عمان، لذلك زاد الاهتمام بطاقة الهيدروجين الاخضر والسعي بان تكون السلطنة في مقدمة الدول  في إنتاجه من خلال وجود المقومات الرئيسية لإنتاجه والمتمثلة في الطاقة الشمسية وطاقة الرياح والأراضي الممتدة، كما أن خبرة السلطنة الواسعة في إنتاج الطاقة وتصديرها سوف  يساهم بأن تكون رائدة في هذا المجال و تحقيق خططها الرامية بأن تكون مركزا مهما في إنتاج وتصدير الهيدروجين الأخضر.

لذلك من اجل تحقيق هذه الخطط قامت السلطنة ممثلة بوزارة الطاقة والمعادن مع الشركاء باتخاذ عدة اجراءات لوضع سياسات واستراتيجية واضحة للاستفادة من طاقة الهيدروجين الاخضر في سلطنة عمان منها:

  • تسريع إجراءات تنظيم هذا القطاع.

  • وضع الأطر القانونية والسياسات اللازمة لنموه.

  • تخصيص المواقع المناسبة لإنتاج الهيدروجين الأخضر.

  • توطين هذه التقنية وإعداد الدراسات.

  • تضمين مديرية بالوزارة تعنى بالطاقة النظيفة والهيدروجين.

  • تأسيس شركة لتنمية هذا القطاع الواعد.

الاهداف الاستراتيجية لطاقة الهيدروجين الاخضر في سلطنة عمان

نتيجة للاجراءا ت التي تم اتخاذها ونتائج الدراسات، تم وضع اهداف لتحقيق استراتيجية الاستفادة من طاقة الهيدروجين الاخضر تتمثل في الاتي:

  •  الاسهام في أمن إمدادات الطاقة محليا وللعالم

  • تنويع الاقتصاد المحلي، وتوسيع سلاسل التوريد والصناعات المصاحبة، وخلق فرص عمل محلية جاذبة

  • الحد من الانبعاثات الكربونية محليا وعالميا

  • خلق قطاع تنافسي للهيدروجين األخضر بتكلفة تنافسية

  • وجعل البيئة جاذبة للاستثمارات الاجنبية المباشرة

  • دعم الابتكار، وتنمية القدرات المحلية في سلطنة عمان

هيكلة قطاع الهيدروجين الاخضر في سلطنة عمان

من اجل تنفيذ استرتيجية طاقة الهيدروجين الاخضر وتحقبق اهداف الاستراتيجية، تم وضع هيكلة لقطاع الهيدروجين الاخضر في سلطنة عمان وتوضيح ادوار الجهات الفاعلة في هذه الهيكلة على النحو التالي:

وزارة الطاقة والمعادن: تقوم وزارة الطاقة والمعادن بوضع سياسات قطاع الهيدروجين واستراتيجيته ووضع   واللوائح التنظيمية لطاقة الهيدروجين الاخضر.

شركة هيدروم عمان: تم تاسيس شركة هيدروجين عمان ( عمان هيدروم )، حيث تقوم بادارة قطاع الاهيدروجين الاخضر و تكون من ضمن مهمتها القيام بالاعمال التالية:

  • ادارة قطاع الهيدرزجين الاخضر وكل ما يتعلق بالبنية الاساسية لنقل وتخزين الهيدروجين

  • القيام باعداد وطرح المزايدات لمشاريع طاقة الاهيدروجين

  • تحديد وتحضير الاراضي المناسبة لتنفيذ المشاريع بناء على المواقع التي حددتها الدراسات الاستشارية

  • التنسيق مع المعنيين و المتعهدين بالشراء وتنسيق تسويق المنتجات النهائية

شركة او كيو: تقوم شركة او كيو بتنفيذ البنية الاساسية للنقل ةالتخزين من خلال الشركات التابعة لها. كما انها تشارك مع شركات التطوير العالمية في تطوير المواضيع المتعلقة بتطوير طاقة الهيدروجين مثل:

  • تمويل مشاريع الهيدروجين

  • تطوير انظمة الطاقة المتجددة

  • تطوير وسائل وطرق انتاج الهيدروجين

  • العمل على تطوير و الاستفادة من مشتقات الهيدروجين

شركة اسياد: تقوم بالاعمال اللوجستية لنقل الهيدروجين ومشتقاته.

شركات التطوير العالمية: تقوم بالمشاركة مع شركة او كيو في تطوير طاقة الهيدروجين.

 

الحياد الكربوني الصفري 

وفقــا لاتفاقيــة الامــم المتحــدة الاطاريــة بشــأن تغيــر المنـاخ، فـان الحيـاد الصفـري يهـدف إلـى تحقيـق تـوازن بيــن انبعاثــات غــازات الدفيئــة الناجمــة عــن النشــاط البشــري وعمليــات إزالــة كميــات مكافئــة منهــا مــن الغـلاف الجـوي.

و قـد يشـمل ذلـك اسـتخدام طـرق مثـل ( ازالـة الكربـون مـن الغـلاف الجـوي) عـن طريـق تخزيـن الكربــون خــال فتــرة زمنيــة محــددة. ويتيــح هــذا النهــج الوصــول إلــى الحيــاد الصفــري، حيــث يكــون الهــدف النهائــي هــو تجنــب تغيــر المنــاخ الخطيــر الناجــم عــن النشــاط البشــري

مفهوم الحياد الصفري: الحياد الصفري هو التوازن بين إنبعاثات الغازات الدفيئة بسبب حرق الوقود األحفوري و عمليات خفض تلك االنبعاثات في فترة زمنية معينة إلى ما يعادل الصفر

الاستراتيجية الوطنية للوصول إلى الحياد الصفري

تبذل جهود وطنية من عدة جهات في السلطنة من اجل تنفيذ الخطة الوطنية للوصول الى الحياد الكربوني الصفري و التصدي لظاهرة التغير المناخي من خلال:

  •   النمو المتسارع في الطاقة النظيفة والمشاريع الخضراء

  • الاستثمار الملحوظ في الهيدروجين الاخضر

  • الزيادة المطردة للمساحات الخضراء والعناية بالمحميات الطبيعية.

كما ان  رؤية عمان ٢٠٤٠م اكدت في نصوص أولوياتها من خلال أولوية “البيئة والموارد الطبيعية”

و من اجل تحقيق اهداف الاستراتيجية الوطنية للوصول إلى الحياد الصفري أطلقـت وحـدة متابعـة تنفيـذ رؤيـة عمـان ٢٠٤٠ برنامـجا وطنـيا فـي ينايـر مـن عـام ٢٠٢٣ بالتعـاون مـع وزارة الطاقـة والمعـادن وهيئـة البيئـة لمتابعة تنفيذ العديد من المشاريع و المبادرات في القطاعات التي تشملها الاستراتيجية والتي تتسبب في الانبعاثات الكربونية. فيما يلي قائمة بالقطاعات الرئيسية والمشاريع والمبادرات التي يشملها كل قطاع:

قطاع الكهرباء 

مصادر الطاقة المستدامة
الربط الكهربائي
طاقة النفايات و الوقود الحيوي

كفاءة االنتاج ،النقل و التوزيع

قطاع النفط والغاز

تعزيز كفاءة انتاج و استخدام الغاز
الحد من االحتراق
احتجاز ،استخدام وتخزين الكربون
التحكم في االنبعثات من خالل تطوير التقنيات

قطاع الصناعة

تقليل استهالك الطاقة والعمليات التشغيلية
من الغاز
احتجاز ،استخدام وتخزين الكربون
التحكم في االنبعاثات و من خالل تطوير التقنيات
مصادر الطاقة المستدامة
الربط الكهربائي
طاقة النفايات و الوقود الحيوي
كهربة العمليات و االقتصاد الدائري

قطاع النقل

قطاع النقل البري
والتحول للسيارات الكهربائية
تعزيز المواصالت العامة

قطاع المدن والمباني

كود البناء
العدادات الذكية
الطاقة المتجددة ، المناطق
الخضراء

المواصفات والمقاييس

 

الترجمة Translate