Facebook Twitter Instagram YouTube WhatsApp

اسئلة متعلقة بقطاع الكهرباء في سلطنة عمان


المحتويات


1. متى تم انشاء اول محطة توليد كهرباء عامة في سلطنة عمان؟

2. متى تم انشاء اول محطة توليد كهرباء بطاقة الرياح في سلطنة عمان؟

3. متى تم انشاء اول محطة توليد كهرباء بالطاقة الشمسية في سلطنة عمان؟


1. متى تم انشاء أول محطة توليد كهرباء

عامة في سلطنة عمان؟

(مصدر الصورة كتاب مسقط)

المقصود بمحطة كهرباء عامة، هي محطة توليد طاقة كهربائيّة يتم من خلالها توصيل خدمة الكهرباء للعامة والخاصة من المستهلكين، حيث كانت الكهرباء قبل إنشاء هذه المحطة مقتصرة على بعض الخواص من المستهلكين للكهرباء كما تم توضيحه سابقا.

في عام 1963م منحت الحكومة امتيازًا لإحدى الشركات لإنشاء أول محطة توليد طاقة كهربائيّة عامة في سلطنة عمان في محافظة مسقط. الغرض منها هو تزويد القاطنين في مدينتي مسقط ومطرح والمناطق المجاورة لهما بالطاقة الكهربائيّة. جاء هذا القرار بناء على تقرير تم تقديمه من قبل لجنة تم تشكيلها من أجل النظر في إمكانيّة إنشاء محطة توليد طاقة كهربائيّة أكبر تكون كافية لتزويد مدينتي مسقط ومطرح والمناطق المجاورة لهما بالطاقة الكهربائيّة ولتحل محلّ محطتي الكهرباء في مدينة مسقط ومدينة مطرح اللتين كانتا قائمتين. الشكل رقم (10) يوضّح منطقة ريام التي أقيمت فيها أول محطة توليد كهرباء في سلطنة عمان عام 1968م. (مصدر الصورة كتاب مسقط).

تم اختيار منطقة ريام، لكون موقعها مناسبًا بين مدينتي مسقط ومطرح، لإنشاء محطة توليد الطاقة المزمع إنشاؤها. لهذا تم تسمية المحطة، محطة كهرباء ريام نسبة للمكان. كما تم تسمية الشركة المالكة للمشروع، شركة مسقط للطاقة. بدأت شركة مسقط للطاقة في تنفيذ بناء محطة كهرباء ريام في عام 1963م، وتوقفت عن التنفيذ بسبب شح الإمكانيات المالية التي توفرت عندما تم تصدير النفط في عام 1967م، لهذا استغرق بناء المحطة ست سنوات.

في تاريخ 28 ديسمبر 1968م تم تشغيل محطة كهرباء ريام، حيث كان هذا اليوم هو بداية انطلاق خدمات الطاقة الكهربائيّة في سلطنة عمان بشكل عام بعد أن كانت مقتصرة على الاستخدام الخاص. وكانت سعة المحطة عند تشغيلها 3 ميجاوات، مكوّنة من 3 مولّدات سعة كل منها 1 ميجاوات تعمل بوقود الديزل. وكان يتم تزويد المستهلكين بالطاقة الكهربائيّة من خلال شبكة توزيع جهد 11 كيلو فولت في كل من مدينتي مسقط ومطرح، وبلغ عدد المستهلكين في وقتها 2500 مستهلك.


2. متى تم إنشاء أول محطة توليد كهرباء

تعمل بطاقة الرياح في سلطنة عمان؟ 

(مصدر الصورة أرشيف قطاع الكهرباء)

في عام 2019م تم الانتهاء من إنشاء مشروع محطة كهرباء ظفار لطاقة الرياح التي تقع في منطقة فتخيت التابعة لولاية شليم وجزر الحلانيات في محافظة ظفار. وتعتبر محطة كهرباء ظفار لطاقة الرياح هي أول محطة توليد كهرباء تعمل بطاقة الرياح يتم إنشاؤها في سلطنة عمان، كما أنها تعتبر محطة توليد الكهرباء الرابعة التي يتم إنشاؤها وربطها بشبكة كهرباء صلالة بعد محطة كهرباء صلالة-المرحلة الأولى، محطة صلالة لتوليد الكهرباء وتحلية المياه، محطة كهرباء صلالة-المرحلة الثانية.

تم إنشاء المحطة نتيجة لاتفاقية التطوير المشتركة التي تم توقيعها في عام 2014م بين حكومة سلطنة عمان ممثلة في شركة كهرباء المناطق الريفية وحكومة أبوظبي ممثلة في شركة أبوظبي لطاقة المستقبل (مصدر)، باستثمارات بلغت 100 مليون دولار أمريكي، وتمتدّ على مساحة قدرها 19 كيلومترًا مربعًا. الشكل رقم (98) يوضّح محطة توليد كهرباء ظفار لطاقة الرياح التي أنشئت عام 2019م. (مصدر الصورة أرشيف قطاع الكهرباء).


3. متى تم انشاء اول محطة توليد كهرباء تعمل

بالطاقة الشمسية في سلطنة عمان؟

(مصدر الصور أرشيف قطاع الكهرباء)

 في عام 2022م تم الانتهاء من إنشاء محطة كهرباء عبري للطاقة الشمسية في ولاية عبري في محافظة الظاهرة. وتعتبر محطة كهرباء عبري للطاقة الشمسية أول محطة توليد كهرباء تعمل بالطاقة الشمسية يتم إنشاؤها وربطها بالشبكة الرئيسية، حيث قامت شركة شمس الظاهرة المملوكة للطاع الخاص بإنشائها.

بدا التشغيل التجاري للمحطة في شهر يناير عام 2022م، بسعة إنتاجية من الطاقة الكهربائيّة مقدارها 500 ميجاوات، تعمل بتقنية الطاقة الشمسية الكهروضوئية، وتقع على مساحة 13 مليون متر مربع، وتستخدم حوالي 1.5 مليون لوح شمسي ثنائي الوجه، وما يزيد على 7 آلاف كيلومتر من الكابلات.

نظام التخصيص المستخدم في محطة كهرباء عبري للطاقة الشمسية هو نظام بناء-تملك-تشغيل (BOO)، فترة الامتياز 18 عام.

الشكل رقم (106) يوضّح محطة توليد كهرباء عبري للطاقة الشمسية التي أنشئت عام 2022م. (مصدر الصور أرشيف قطاع الكهرباء).

الترجمة Translate