Facebook Twitter Instagram YouTube WhatsApp

اخبار الطاقة في سلطنة عمان

اخبار الطاقة في سلطنة عمان


المحتويات


فواتير كهرباء شهرية ثابتة طوال العام خدمة جديدة لفواتير الكهرباء في سلطنة عمان

توقيع عقود جديدة لشراء الطاقة والمياه مع 4 محطات بتكلفة 500 مليون ريال

تدشين اول محطة وقود سيارت الهيدروجين في سلطنة عمان

أبراج لخدمات الطاقة تفتح آفاقًا جديدة مع مجموعة سوناطراك الجزائرية

توقيع اتفاقية «الربط الكهربائي – المرحلة الثانية» في سلطنة عمان

مصيرة للنفط تبدأ برنامج حفر جديدًا في سلطنة عمان



 

فواتير كهرباء شهرية ثابتة طوال العام

 خدمة جديدة لفواتير الكهرباء في سلطنة عمان

 

التاريخ 14 مايو 2024م

أعلنت نماء لخدمات الكهرباء يوم الثلاثاء 14 مايو 2024م في اللقاء الإعلامي الخاص بقطاع الكهرباء عن خدمة جديدة تتيح للمشترك دفع مبلغ ثابت لفاتورته شهريًا.

حيث استعرضت شركة نماء للتزويد بالشراكة مع شركة نماء للتوزيع وشركة نماء لخدمات ظفار، عددا من البرامج المستقبلية لتطوير خدمات المشتركين، إلى جانب البرامج التوعوية حول ترشيد استهلاك الكهرباء.

من بين هذه الخدمات هي تقديم خدمة دفع مبلغ ثابت شهريا لفواتير الكهرباء طوال العام، الذي يعكس معدل الاستهلاك الشهري للكهرباء طوال العام. هذه الخدمة أطلق عليها (ثابت).

تم خلال هذا اللقاء الإجابة على الاستفسارات التالية:

ما هي خدمة الدفع الثابت (ثابت)؟

هي خدمة جديدة تقدمها شركة نماء لتزويد الكهرباء تتيح للمشترك دفع مبلغ ثابت لفاتورة الكهرباء شهرياً طوال العام وتتوفر الخدمة بـ ٣ باقات للمشترك بناءً على متوسط الاستهلاك الفعلي لآخر ١٢ شهراً.

 ما هي مزايا خدمة الدفع (ثابت)؟
– تخصيص المشترك ميزانية محددة لمبلغ ثابت طوال العام.
– تجنب دفع مبلغ متغير خلال أشهر السنة حيث يزيد الاستهلاك الكهرباء فى أشهر الصيف.
– يتمتع المشترك بحماية من قطع الخدمة نتيجة تراكم المستحقات خلال فترة الاشتراك بغض النظر عن الاستهلاك الفعلي.

كيف يتم الاشتراك في خدمة الدفع (ثابت)؟

يتم التسجيل في الخدمة عبر الموقع الإلكتروني أو التطبيق من خلال الذهاب إلى خيار (خدمة ثابت) وهي سهلة ولا يستغرق التسجيل بها أكثر من دقيقة وعلى المشترك إدخال البيانات المطلوبة وإرسالها فيما سيقوم النظام المختص بحساب المبلغ الثابت وإرسال الاتفاقية المشترك.

  1. أدخل رقم حساب الكهرباء

  2. أدخل رقم الهاتف

ثم ستظهر البيانات الخاصة بالمشترك للتأكد منها، وستظهر بعد الاشتراك صفحة تشير لمتوسط الاستهلاك لآخر ١٢ شهرا، وهنا على المشترك الاختيار من ضمن الباقات وتحديد نوع المشترك (مالك العقار أو مستأجر)، في مستأجر سيطلب على المشترك إرفاق صورة من عقد الإيجار والبطاقة الشخصية، وبذلك سيكون المشترك قد اشترك في الخدمة وبإمكانه تنزيل اتفاقية ثابت من خلال الضغط على الرابط.

كيف يتم تفعيل طلب اشتراكي في خدمة نظام الدفع (ثابت) لفاتورة الكهرباء؟

بعد الانتهاء من إجراءات التسجيل الإلكتروني وقبول الشروط والأحكام الخاصة بالخدمة سوف تصلك رسالة نصية قصيرة برقم التفعيل (OTP) يؤكد قبولك طلب ودخولك في الخدمة.

هل يمكنني التحويل إلى خدمة الدفع (ثابت) لفاتورة الكهرباء إذا كانت فواتيري متغيرة؟

نعم، يمكنك التحويل إلى خدمة دفع ثابت بعد التحقق من أنها تناسب احتياجاتك وتوقعات استهلاكك للكهرباء.

هل يتم تطبيق تكاليف إضافية أو رسوم عن هذه الخدمة؟

الخدمة مجانية وهي إحدى الخدمات التي تهدف إلى توفير وسائل دفع متعددة للمشتركين أكثر مرونة وسهولة

في حالة وجود مبلغ فارق في الاستهلاك بنهاية الاتفاقية فكيف تتم تسويته؟

لن يلزم المشترك بدفع فارق مبلغ الاستهلاك بنهاية الاتفاقية دفعة واحدة حيث سيتم خصمه أو إضافته من المبلغ الثابت في حال التجديد الخدمة أو خصمه من الفواتير التالية أو تقسيطه.

هل يمكنني تعديل مبلغ الدفع الثابت إذا انخفض استهلاكي للكهرباء؟

نعم يمكنك تعديل مبلغ الدفع الثابت إذا انخفض استهلاكك للكهرباء أو ارتفع عن طريق الاتصال بمركز التواصل على الرقم المجاني ۱۰۱۱ وطلب تعديل مبلغ الدفع الثابت بناء على استهلاكك الفعلي

 

 



توقيع عقود جديدة لشراء الطاقة والمياه

مع 4 محطات بتكلفة 500 مليون ريال

التاريخ 7 مايو 2024م

وقّعت شركة نماء لشراء الطاقة والمياه عقودًا جديدة لشراء الطاقة والمياه مع أربع محطات لإنتاج الكهرباء وتحلية المياه في سلطنة عُمان؛ وهي:

  1. محطة “بركاء 1” لإنتاج الكهرباء وتحلية المياه،

  2. محطة “بركاء 2” لإنتاج الكهرباء وتحلية المياه

  3. محطة الرسيل لإنتاج الكهرباء

  4. محطة منح لإنتاج الكهرباء بتكلفة تتجاوز نصف مليار ريال عماني.

وأوضحت “نماء” أن إجمالي السعات المتعاقد عليها تتجاوز 1500 ميجا وات من الكهرباء و200 ألف متر مكعب في اليوم من المياه المحلاة من أربع محطات، يمثل:

  • إنتاج محطة “بركاء 1” لإنتاج الكهرباء وتحلية المياه 427 ميجا وات من الكهرباء و91 ألف متر مكعب في اليوم من المياه،

  • إنتاج محطة “بركاء 2” لإنتاج الكهرباء وتحلية المياه 703 ميجا وات من الكهرباء و120 ألف متر مكعب من المياه في اليوم،

  • السعة الإنتاجية لمحطة الرسيل لإنتاج الكهرباء 184 ميجا وات من الكهرباء

  • السعة الإنتاجية لمحطة منح لإنتاج الكهرباء 254 ميجا وات،

 

وتمتد فترة هذه إلى تسع سنوات.

 

 


تدشين اول محطة وقود سيارات

الهيدروجين في سلطنة عمان

5 مايو 2024م مسقط،

تحت رعاية معالي المهندس سالم بن ناصر العوفي وزير الطاقة والمعادن، احتفلت شل عُمان بوضع حجر الأساس لأول محطة للهيدروجين الأخضر في سلطنة عٌمان، تقع المحطة بالقرب من مطار مسقط الدولي، وتعتبر جزءاً من مشروع “الهيدروجين الأخضر للتنقل”، حيث ستسهم المحطة في تعزيز الجهود المستدامة لتحقيق التنقل النظيف والبيئي في سلطنة عمان، ومن المتوقع افتتاح محطة الهيدروجين قبل نهاية العام.

من المقرر أن تسهم محطة الهيدروجين الأخضر في تعزيز الجهود المستدامة للدولة، الرامية إلى تحقيق التنقل النظيف والبيئة في البلاد، لا سيما أن الدولة الخليجية تتطلع إلى تحقيق الحياد الكربوني بحلول منتصف القرن الحالي.

ومن المتوقع أن تتمكن وزارة الطاقة والمعادن من افتتاح أول محطة هيدروجين اخضر في سلطنة عمان، قبل نهاية العام الجاري 2024، وفق ما وفق ما جاء في بيان للوزارة.

وتتمتع أول محطة هيدروجين أخضر في سلطنة عمان بمزايا عديدة، إذ تعمل من خلال الكهرباء المولدة من الطاقة الشمسية بقدرة 120 كيلوفولت، وستحتوي على 5 نقاط شحن سريعة للسيارات الكهربائية، كما أنها ستخفض الانبعاثات بنسبة 99% مع نظام استعادة البخار.

بالإضافة إلى ذلك، سيكون بإمكان المحطة أن تنتج ما يصل إلى 130 كيلوغرامًا من الهيدروجين الأخضر يوميًا، إذ تحتوي أول محطة هيدروجين أخضر في سلطنة عمان على نظام إعادة تدوير المياه للري، باستعمال مياه الصرف الصحي المعالجة بالتحليل الكهربائي.

تأتي أول محطة هيدروجين أخضر في سلطنة عمان، ضمن جهود الدولة لتوطين صناعة هذا الوقود الأخضر الواعد مستقبلًا، إذ تسعى السلطنة إلى عقد صفقات جديدة مع شركات عالمية، تضمن لها قيادة هذه السوق مستقبلًا.

وكانت شركة هايدروم عمان قد وقّعت في 29 أبريل/نيسان الماضي 2024 أول اتفاقية تطوير مشروع وحق انتفاع بالأرض، التي تأتي ضمن الجولة الثانية من المزايدات العلنية لأراضي مشروعات الهيدروجين في محافظة ظفار.


 

أبراج لخدمات الطاقة تفتح آفاقًا جديدة مع

مجموعة سوناطراك الجزائرية

 

مسقط في 28 أبريل 2024م

 وقّعت شركة أبراج لخدمات الطاقة (المزوّد لخدمات النفط والغاز بسلطنة عُمان) مذكرة تفاهم مع مجموعة “سوناطراك” الجزائرية للنفط والغاز، لتفتح آفاقًا جديدة للتعاون وصناعة فرص أعمال مشتركة في قطاع خدمات حقول النفط والغاز وإدارة المشاريع المتكاملة بين سلطنة عُمان والجزائر.

ويعكس توقيع مذكرة التفاهم التزام الشركتين وسعيهم إلى الاستفادة المتبادلة من الإمكانات والقدرات والخبرات المشتركة في قطاع خدمات النفط والغاز بين البلدين.

ويمثل توقيع المذكرة خطوة مهمة لتعزيز التعاون بين سلطنة عُمان والجزائر في قطاعي النفط والغاز، كما يعكس الشراكة والالتزام المشترك بالاستفادة من القدرات والخبرات لتعزيز فرص العمل المشتركة في خدمات حقول النفط وإدارة المشروعات المتكاملة.

كما أن المذكرة تبشِّر ببدء فصل جديد في مسيرة التعاون المشترك بين سلطنة عُمان والجزائر في مجال الطاقة، وتعد المذكرة جسرًا يربط بين الخبرات والكفاءات والحلول التنافسية التي تمتلكها الشركتان بهدف ريادة الابتكار والتميز في صناعة النفط والغاز.


توقيع اتفاقية «الربط الكهربائي – المرحلة الثانية» وتوسعة شبكة الكهرباء في

محافظة ظفار بـ 322 مليون ريال

23 مارس 2024م مسقط،

احتفلت الشركة العمانية لنقل الكهرباء اليوم بتوقيع اتفاقية المشروع الاستراتيجي «ربط – المرحلة الثانية»، ومشاريع توسعة شبكة نقل الكهرباء في محافظة ظفار، رعى الحفل -الذي نظمته الشركة في مركز عمان للمؤتمرات والمعارض- سعادة الدكتور منصور بن طالب الهنائي رئيس هيئة تنظيم الخدمات العامة، بحضور رئيس مجلس إدارة نماء القابضة ورئيس مجلس إدارة الشركة العمانية لنقل الكهرباء، والرئيس التنفيذي للشركة وأعضاء مجلس إدارة الشركة والإدارة التنفيذية، والمقاولين والاستشاريين.

شمل الحفل توقيع اتفاقيات مع كل من شركة لارسن وتوبرو، والشركة الوطنية العمانية للهندسة والاستثمار، وشركة الزواوي لتقنية الطاقة الهندسية، وشركة بهوان الهندسية، حيث تبلغُ التكلفة الإجمالية لمشروع «ربط – المرحلة الثانية» 257 مليون ريال عماني، ويتضمّن إنشاء 3 محطات كهربائية بجهد عال يصل إلى 400 كيلوفولت، إضافةً إلى مد خطوط النقل الهوائية جهد 400 كيلوفولت لمسافة تتجاوز 590 كيلومترًا.

تشمل هذه الاتفاقية على انشاء :

اولا: مشروع إلى ربط شبكة النقل الرئيسية بشبكة كهرباء ظفار

 

ويهدف المشروع إلى ربط شبكة النقل الرئيسية بشبكة كهرباء ظفار، عبر إنشاء خطوط نقل بين محطتي الدقم الصناعية جهد 400/132 كيلوفولت ومحطة ظفار جهد 400/132 كيلوفولت، والتي ستُنشأ ضمن المشروع في مدينة صلالة، إلى جانب إنشاء محطة نقل الكهرباء في منطقة شليم تعمل على التحكم في الطاقة والجهود وتخدم متطلبات شركة ظفار للخدمات المدمجة وغيرها كما ستساعد في ربط محطات الإنتاج المستقبلية المحتملة في المنطقة، ويضمّ المشروع مد خطوط نقل الكهرباء بجهد 400 كيلوفولت إلى محطتين لطاقة الرياح في منطقة راس مدركة بسعة 300 ميجاواط ومنطقة هرويل بسعة 200 ميجاواط، إلى جانب ربط محطة ثمريت جهد 400/132 كيلوفولت، ومن المخطط الانتهاء من المشروع بحلول سنة ٢٠٢٧م.

يتكوّن مشروع «ربط – المرحلة الثانية» الاستراتيجي من 4 مشاريع، حيث يضمّ:

المشروع الأول:  إنشاء محطة الدقم الصناعية جهد 400/132 كيلوفولت وخطوط النقل المصاحبة لها، وتتكوّن المحطة من قواطع غازية جهد 400 كيلوفولت، وقواطع غازية جهد 132 كيلوفولت، ومحوّلات أوتوماتيكية سعة 500 ميجا فولت أمبير، إلى جانب غيرها من أجهزة التحكم والحماية، كما يتضمّن المشروع إنشاء خطوط نقل الكهرباء كامتداد من خطوط النقل الهوائية جهد 400 كيلوفولت والواصلة بين محطة سويحات جهد 400/132 كيلوفولت ومحطة الدقم جهد 400/132/33 كيلوفولت، لربط محطة الدقم الصناعية جهد 400/132 كيلوفولت بطول يصل إلى 40 كيلومترًا.

المشروع الثاني:  يركز على على إنشاء خطوط نقل هوائية جهد 400 كيلوفولت، تمتد عبر مسافة 290 كيلومترًا لتصل بين محطة الدقم الصناعية جهد 400/132 كيلوفولت، ومحطة نقل الكهرباء في منطقة شليم جهد 400 كيلوفولت.

المشروع الثالث: يشمل على  إنشاء خطوط نقل هوائية جهد 400 كيلوفولت، تصل بين محطة نقل الكهرباء في منطقة شليم جهد 400 كيلوفولت ومحطة ظفار جهد 400/132 كيلوفولت، بمسافة إجمالية تصل إلى حوالي 260 كيلومترًا.

المشروع الرابع:  فيشمل إنشاء محطة نقل الكهرباء جهد 400 كيلوفولت في منطقة شليم، التي تحتوي على قواطع غازية جهد 400 كيلوفولت وغيرها من أنظمة وأجهزة التحكم، إلى جانب إنشاء محطة ظفار جهد 400/132 كيلوفولت، التي تضمّ قواطع غازية جهد 400 كيلوفولت، ومحولات أوتوماتيكية جهد 400/132 كيلوفولت بسعة 500 ميجا فولت أمبير، وغيرها من أجهزة التحكم.

 

ثانيا: مشاريع توسعة شبكة نقل الكهرباء في محافظة ظفار

تضم مشاريع توسعة شبكة نقل الكهرباء في محافظة ظفار التي تصل تكلفتها الإجمالية إلى 65 مليون ريال عماني، مد خطوط نقل كهرباء بجهد 132 كيلوفولت لمسافة تصلُ إلى 269 كيلومترًا، لربط ولاية المزيونة وشهب أصعيب مرورًا بمضي، إلى جانب إنشاء 3 محطات نقل كهرباء جهد 132 كيلوفولت، ومن المخطط الانتهاء من المشروع بحلول سنة ٢٠٢٦م.

تضمّ مشاريع توسعة شبكة الكهرباء في محافظة ظفار 3 مشاريع بالمجمل، حيث يشمل

المشروع الأول:  إنشاء محطة مضي جهد 132/33 كيلوفولت تحتوي على 8 قواطع غازية جهد 132 كيلوفولت، ومحولات جهد 132/33 كيلوفولت، إضافةً إلى أنظمة وأجهزة التحكم والحماية وغيرها من الأعمال الإنشائية، كما يضمّ المشروع توسعةً في محطة ثمريت عبر إنشاء 11 قاطع غازي بجهد 132/33 كيلوفولت، وأنظمة التحكم والحماية، وستمدّ خطوط نقل هوائية جهد 132 كيلوفولت بطول 84 كيلومترًا كجزءٍ من هذا المشروع لتصل بين محطتي ثمريت ومضي.

المشروع: الثاني إنشاء محطة المزيونة جهد 132/33 كيلوفولت تحتوي على 6 قواطع غازية بجهد 132 كيلوفولت، و13 قاطعا غازيا جهد 33 كيلوفولت، ومحولات جهد 132/33 كيلوفولت بسعة 63 ميجا فولت أمبير، إلى جانب أنظمة وأجهزة التحكم والحماية والأعمال الإنشائية، كما يشمل المشروع إنشاء خطوط نقل هوائية بجهد 132 كيلوفولت من محطة مضي إلى محطة المزيونة بطول 103 كيلومترات.

المشروع الثالث: إنشاء محطة شهب أصعيب جهد 132/33 كيلوفولت، والتي تتكون من 6 قواطع غازية جهد 132 كيلوفولت، و11 قاطعًا غازيًا جهد 33 كيلوفولت، ومحولات بجهد 132/33 كيلوفولت بسعة 63 ميجا فولت أمبير، بالإضافة إلى أنظمة وأجهزة التحكم والحماية، والأعمال الإنشائية التابعة للمحطة، ويشمل المشروع كذلك إنشاء خطوط نقل هوائية جهد 132 كيلوفولت تمتد لحوالي 82 كيلومترًا لربط محطتي مضي وشهب أصعيب.

الهدف من هذه المشاريع

1. تعزيز الإمداد الكهربائي: تهدف هذه المشاريع إلى تعزيز الإمداد الكهربائي الموثوق والآمن والمستدام عبر استكمال ربط شبكة الكهرباء في شمال عُمان بجنوبها وتوسعة شبكة الكهرباء في محافظة ظفار، إضافةً إلى الإسهام في تحقيق هدف الحياد الكربوني بحلول عام 2050 عبر خفض الانبعاثات الكربونية بمقدار يتجاوز 110 آلاف طن سنويًا من مجمل هذه المشاريع، إلى جانب إسهامها في خفض التكاليف التشغيلية عبر تقليل استخدام الديزل وتوفير أكثر من 40 مليون لتر سنويًا في المجمل من الديزل، ودعم النمو الاقتصادي وتعزيز بيئة الأعمال وجذب الاستثمار، إسهامًا في تحقيق «رؤية عُمان 2040».

2. تحقيق الحياد الكربوني: وأشار المهندس صالح الرمحي الرئيس التنفيذي للشركة إلى حرص الشركة على تعزيز موثوقية وأمان واستدامة شبكة الكهرباء في مختلف أرجاء عُمان، لتتناسب مع التطور والنمو المنشود في مختلف القطاعات، وتعزز من التقدم في الرحلة التنموية لتحقيق المستهدفات الوطنية على كافّة الأصعدة.

وأضاف: «تنعكسُ تطلّعاتنا ورؤيتنا عبر مختلف المشاريع التي تضطلع بها الشركة العمانية لنقل الكهرباء، الرامية إلى الإسهام في تحقيق هدف الحياد الكربوني بحلول عام 2050، وتعزيز قوّة الإمداد الكهربائي وضمان موثوقيته وأمانه وتوافره، لخدمة النمو في مختلف المجالات، وتعزيز التطور في سلطنة عمان، والعمل على رفد القطاع الاقتصادي وتنميته وتعزيز بيئة الأعمال لجذب المزيد من الاستثمارات المحلية والإقليمية والعالمية بما يتواءم مع «رؤية عُمان 2040»، لتكون عُمان واحدة من أقوى الوجهات الاقتصادية والاستثمارية حول العالم، وهذا ما نأخذه بمحمل الجد على عاتقنا، ونراه جليًا عبر ما تحقق من منجزات، إلى جانب ما تترجمه المخططات المستقبلية».

الجدير بالذكر أن الشركة العمانية لنقل الكهرباء، إحدى شركات مجموعة نماء، وهي الشركة المسؤولة عن نقل الكهرباء والتحكم بها في السلطنة، حيث يتم نقل الكهرباء من محطات الإنتاج إلى مراكز الأحمال المتوزعة في جميع محافظات السلطنة، وتعمل شبكة النقل بجهد 132 كيلوفولت فما فوق لتغطي معظم محافظات السلطنة سواء في الشمال أو في الجنوب، كما تدير الشركة العمانية لنقل الكهرباء خطوط الربط بين سلطنة عمان وشبكة الربط الخليجي بجهد 220 كيلوفولت.


مصيرة للنفط تبدأ برنامج حفر

جديدًا في سلطنة عمان

(مصدر الخبر موقع الطاقة الالكتروني)

2024-04-01

الصورة من أوف شور تكنولوجي

بدأت شركة مصيرة للنفط (Masirah Oil) برنامج حفر لآبار عديدة في المربع البحري 50 قبالة ساحل سلطنة عمان.

وأجّرت مصيرة التابعة لشركة “ركس إنترناشيونال” Rex International في سنغافورة معدّة حفر مؤخرًا لهذا الغرض، وفق تقرير طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

وجاء قرار البدء في عملية الحفر، بعد مرور شهر على تأجير الحفار الذي تديره “نورثن أوفشور” Northern Offshore، بحفر واستكمال بئر جديدة وإعادة صيانة بئرين منتجتين – حاليًا- في حقل “يمنى”.

وفي مايو/أيار 2023، أعلنت “ركس”، صاحبة أكبر مساهمة في مصيرة للنفط، خططًا لحفر مزيد من الآبار الإنتاجية والاستكشافية في المربع 50.

الترجمة Translate